Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة الأمل في أجيال الغد
2 juin 2011

الخوف من عذاب الله

الخوف من عذاب الله

الحمد لله يرحم من يشاء ويعذب من يشاء وإليه ترجعون وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا أما بعد :

قال تعالى : { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ } ، وقال تعالى : { وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ }{ وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ }{ يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ } .

وعن أنس رضي الله عنه قال « خطبنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطبة ما سمعت مثلها قط فقال : " لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثيرًا فغطى أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجوههم ولهم خنين » ، متفق عليه .

وفي رواية بلغ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أصحابه شيء فخطب فقال : « عرضت عليّ الجنة والنار فلم أر كاليوم في الخير والشر ، لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثيرًا فما أتى على أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم أشد منه غطوا رؤوسهم ولهم خنين » ، الخنين البكاء مع اجتذاب النفس .

وعن المقداد رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : « تدنو الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم لمقدار ميل قال سليم بن عامر الراوي عن المقداد فوالله ما أدري ما يعني بالميل مسافة الأرض أم الميل الذي يكحل به العين فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى حقويه ومنهم من يلجمه العرق إلجامًا وأشار رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى فيه » ، رواه مسلم .

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « إني أرى ما لا ترون أطّت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدًا لله تعالى والله ، لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثرًا ولما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى » ، رواه الترمذي وقال حديث حسن .

وعن أبي برزة فضلة بن عبيد الأسلمي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن علمه فيما فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه » ، رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : « يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا قلت يا رسول الله الرجال والنساء جميعًا ينظر بعضهم إلى بعض ؟ قال يا عائشة الأمر أشد من أن يهمهم ذلك » ، وفي رواية : « الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض » ، متفق عليه .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة » ، رواه الترمذي وقال حديث حسن .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال « قرأ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا } ثم قال : " أتدرون ما أخبارها " ؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال : " أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها تقول عملت كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهذه أخبارها » ، رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة » ، متفق عليه .

وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : « منهم من تأخذه النار إلى كعبيه ومنهم من تأخذه إلى حجزته ومنهم من تأخذه إلى ترقوته » ، رواه مسلم .

وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : « إن أهون أهل النار عذابًا يوم القيامة لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه ما يرى أن أحدًا أشد منه عذابًا وأنه لأهونهم عذابًا » ، متفق عليه .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : « يقوم الناس لرب العالمين حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه » ، متفق عليه .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } ، بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ، أقول هذا القول وأستغفر الله العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .

أشراط الساعة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

وبعد : أيها المسلمون إن للساعة قبل وقوعها أشراطًا وعلامات منها ما ذكره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله : « إن من أشراط الساعة ، أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا » .

هذا الحديث الشريف تضمن أمورًا أربعة هي من أهم أشراط الساعة وأبرز علاماتها وأماراتها .

إنها مقدمة تمهد لخراب العالم وانصرام الدنيا وفناء الأشياء والحيوان فلا تقوم الساعة إلا بعد أن تميد الأرض بالشر وتضطرب بالكفر فلا يبقى على ظهرها خيرٌ أبدًا وتعم الحياة جاهلية وعناء وشرور عمياء وكفر بالإله وجحود بالرسالات وضلال مطبق شامل .

وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « لا تقوم الساعة وعلى ظهر الأرض من يقول : الله الله » . وللساعة علامات صغرى حدثت كلها وعلامات كبرى لم يحدث منها شيء بعد وتبتدئ بظهور " المهدي " الذي يملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما ملئت جورًا وظلمًا ثم بخروج الدجال الفتنة الكبرى ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام وخروج يأجوج ومأجوج إلى آخر ما هو مفصل ومعروف .

أما العلامات الصغرى التي حدثت فكثيرة وإنك لتستطيع أن تلتمسها من خلال حياة المسلمين الحاضرة ، وما فيها من فواحش ومنكرات وفقد للحياء والتراحم ومجاهرة بالمعاصي ومنع للزكاة وخيانة للأمانة وتهافت على الآثام .

ومن أماراتها كثرة الترف والفسوق وأن ترى الذين كانوا حفاة عراة يرعون الشاء ويسكنون الصحراء ، يتطاولون في البنيان ويتقلبون في أعطاف النعيم ، فتصبح لهم أبنية شاهقة ، ومراكب فاخرة وأثاث ورياش .

وإن الأمور الأربعة المتقدمة هي من أهم وأبرز هذه العلامات والأمارات . . فالعلامة الأولى والثانية : أن يرفع العلم ويثبت الجهل . . فكيف يكون ذلك ؟ .

إن الله عز وجل لا يقبض العلم من صدور العلماء ولا يرفعه انتزاعًا ولكن يقبضه بموت العلماء فيموت علمهم معهم .

وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « إن الله لا ينتزع العلم من صدور العلماء انتزاعًا ولكن ينتزعه بقبض العلماء بعلمهم فيبقى أناس جهال يستفتون فيفتون فيضلون ويضلون » .

إن العلماء هم نور الحياة ونبراس الهداية وقبس الحق فإذا ماتوا ولم يكن من يقوم مقامهم ويملأ الفراغ العلمي الذي حدث بموتهم انطفأ ذلك النور وأظلمت الحياة وعم الجهل وتخبط الناس في دياجير الباطل والضلال .

قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء ، يهتدى بها في ظلمات البر والبحر فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة » .

وقال عليه الصلاة والسلام : « اتبعوا العلماء فإنهم سرج الدنيا ، ومصابيح الآخرة » .

وإننا لنرى بأم أعيننا ، أكابر العلماء والفضلاء يموتون فلا من يخلفهم في علمهم وفضلهم وتنطفئ مصابيحهم فلا من يوقدها من بعدهم ولن يمر علينا وقت طويل - إذا امتد بنا هذا الحال - حتى نبحث عن العالم لا بل عن طالب العلم فلا نراه ويعم فينا الجهل بالدين فلا نفقه حقيقته وهداه .

إني لأرى العلم يقبض أهله بموت حملته ثم تبقى مقاماتهم فارغة فلا يملؤها إلا من دونهم ولا يخلفهم إلا من يصح أن يكون تلميذًا لهم . . ولقد بدأنا نشكو قحطًا في العلماء لأن المسلمين قد انصرفوا عن الدين وزهد الشباب المثقف في طلب العلم ورأوه سبة ومذلة وانحطاطًا وأقفرت البلاد الإسلامية من المعاهد الدينية والمدارس الشرعية أو كادت وماذا يحصل بعد أن يرفع العلم بقبض العلماء وتقفر البلاد من المعاهد المنتجة لهم ، إلا أن يثبت الجهل ويسود الجهلاء ويكون الضلال المبين وإنما يحز في القلب أن الجهل بالدين قد أطبق على عامة المسلمين فأصبحوا لا يفرقون بين حق وباطل وحلال وحرام حتى قادهم الجهل إلى المعاصي والآثام .

وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة » .

فماذا فعل المسلمون بهذه الفريضة ؟ لقد عطلوها ورضوا بالجهل واطمأنوا إليه ونفروا من العلم وزهدوا فيه ثم استسلموا لشهواتهم وانقادوا لأهوائهم وضلوا ضلالًا بعيدًا .

أيها المسلمون : أما العلامة الثالثة والرابعة من أشراط الساعة فهي : شرب الخمر وظهور الزنا . إن الخمرة هي أم الخبائث والزنا الذي هو رأس الفواحش ، ما ظهر في أمة إلا كان ذلك دليلًا على بلوغها أبعد حدود الإجرام وترديها في أعمق الكبائر والآثام .

وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « الخمر أم الفواحش وأكبر الكبائر من شرب الخمر ترك الصلاة ووقع على أمه وعمته وخالته » .

وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « ما ظهر الزنا أو الربا في قرية ، إلا أحلوا بأنفسهم عذاب الله » .

وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « لا تزال أمتي بخير متماسك أمرها ، ما لم يظهر فيهم ولد الزنا » .

وبعد : فإن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور وإذا كانت نهاية العالم قد بدأت وأمارات الساعة قد ظهرت ، فلنكن على ذكر مستمر لذلك اليوم الرهيب ولنكن على أتم استعداد للموت ولما بعد الموت ، ولنحرص على أن نخرج من هذه الدنيا بنفس طاهرة لم تتلوث بالمعاصي وقلب سليم لم يتمكن فيه حب الدنيا .

{ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا }

اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من عذاب النار وخزي يوم القيامة ، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين اللهم آمين والحمد لله رب العالمين .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ } .

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما جاء فيه من الآيات والذكر الحكيم ، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
مدونة الأمل في أجيال الغد
  • مواضيع منوعة، امتحانات الثالثة إعدادي، امتحانات السادس ابتدائي، تنمية و تطوير الذات و أناشيد مختلفة للأطفال
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Derniers commentaires
Newsletter
Publicité